الرئيسية / سياسة / الغنوشي.. أقدم رئيس حزب في العالم..!

الغنوشي.. أقدم رئيس حزب في العالم..!

تونس العقل خاص:

يٌظهر رصد لوضع الأحزاب في العالم انّ رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي هو عميدرؤساء الأحزاب في العالم، إذ يتولٌى هذه المسؤولية منذ سنة 1979، كما يكشف الجرد التاريخي الآتي:

1- المؤتمر التأسيسي الأول للحركة انتظم في ضاحية منوبة في صائفة 1979: الدعوة إلى الالتزام بالمنهاج الإسلامي. أفرزت الانتخابات راشد الغنوشي أميرا للجماعة الإسلامية.

2- المؤتمر الاستثنائي الأول في تونس في ربيع 1981 كان تجاوبا مع أمرين: أولهما انكشاف تنظيم الحركة في 5 ديسمبر 1980 وثانيهما خطاب الحبيب بورقيبة الذي اعلن فيه السماح لأحزاب سياسية بالتشكل والعمل في أفريل 1981. صادق المؤتمر على تغيير الاسم من الجماعة الإسلامية إلى حركة الاتجاه الإسلاميوهو الاسم الذي اختارته الصحافة المكتوبة تحديدا جريدة الرأي سنعود لهذه المسالة في مناسبة أخريفي تلك الأيام للحركة كما صادق على الإعلان وحدد موعده ليوم 6 جوان 1981وتقديم مطلب تأشيرة.

3- المؤتمر الانتخابي العادي في تونس في صائفة 1984، صادق على ما تجهز من التقويمات التي بدأتها الحركة فيها إثر اعتماد مشروع الأولويات وأضفى على القيادة صفة الشرعية بسبب أن القيادة التي تولت الأمر في إثر اعتقالات ومحاكمات 1981 لم تكن منتخبة من صف الحركة، لكن من مجلس الشورى فحسب.

تم انتخاب راشد الغنوشي رئيسا للحركة التي كانت تقاد من قبل أمينها العام في ذلك الوقت حمادي الجبالي وقبل ذلك تولى الفاضل البلدي المسؤولية الأولى فيها.

4- المؤتمر العادي المضموني في تونس في ديسمبر 1986 هو أول مؤتمر مضموني للحركة، صادق على ورقات مهمة مثل: حصائل التقويم والإستراتيجية المؤقتة والرؤية الفكرية والمنهج الأصولي، وورقة أخرى في السياسة التنظيمية للحركة كما أعاد انتخاب راشد الغنوشي رئيسا للحركة.

5- مؤتمر ربيع 1988، مؤتمر غلب عليه الطابع الانتخابي لإضفاء الشرعية القانونية على القيادة بسبب مخلفات الاعتقالات والمحاكمات. عقد المؤتمر وقيادة الحركة المحاكمة أمام محكمة أمن الدولة لازالت في السجن. أنتخب الدكتور الصادق شورو رئيسا للحركة. كان ذلك آخر مؤتمر في البلاد بسبب الحملة الاستئصالية غير المسبوقة التي تعرضت لها الحركة.

6- مؤتمر مضموني انتخابي موسع في المهجر لأول مرة في ربيع 1995 أعاد انتخاب راشد الغنوشي رئيسا للحركة من جهة وثبت الطبيعة السلمية الديمقراطية للحركة وأسس لمؤسسات في المهجر تتولى الأمر حتى عودة الحركة إلى البلاد.

7- مؤتمر 2001 جد قبل كارثة سبتمبر بقليل أعاد انتخاب راشد الغنوشي رئيسا للحركة.

8- مؤتمر 2007 هو آخر مؤتمر في المهجر وهو المؤتمر الثامن في تاريخ الحركة وقد أعاد انتخاب راشد الغنوشي رئيسا للحركة.

شاهد أيضاً

العجرودي يردّ على الرياحي و يكشف الحقائق..!

العجرودي يردّ على الرياحي و يكشف الحقائق..!

تونس – العقل :  نشر رجل الأعمال العالمي السيد مُحَمَّد عياشي العجرودي ردًّا شافيا، ضافيا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *